تركيا بالعربي - بشائر ومفاجات قادمة تركيا ستبدأ التنقيب عن النفط في 7 مناطق جديدة






تركيا بالعربي - بشائر ومفاجآت قادمة تركيا ستبدأ التنقيب عن النفط في 7 مناطق جديدة

بعد الاكتشاف التاريخي لـ 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، يجري الآن اتخاذ إجراءات بشأن النفط والتنقيب عنه ولا سيما بعد اتفاق المنطقة الاقتصادية الخالصة مع ليبيا في مايو/أيار من العام الماضي ، حيث قدمت شركة البترول التركية الخطوات الأولى بطلب التنقيب عن النفط في 7 مواقع جديدة، وحسب الأبحاث تم اكتشاف 8 مليارات برميل من احتياطيات البترول حول جزيرة قبرص و 3.5 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في جنوب شرق جزيرة كريت وحول جزيرة قبرص وهناك أيضًا أخبار جيدة قادمة من حقل غاز صقاريا المكتشف.




انهارت جهود اليونان والحكومة القبرصية اليونانية في إخراج تركيا من مساحة 41 ألف متر مربع في البحر الأبيض المتوسط، وذلك بسبب الاتفاق التاريخي بين تركيا وليبيا في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.

ويشار إلى أن تركيا قامت بتوقيع مذكرة تفاهم أمنية وعسكرية مع ليبيا واتفاقية من أجل ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين بتاريخ 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

مغطى بمساحة 189 ألف كم

وفي سياق متصل، أُعلن الاتفاق الذي أُبرم بين تركيا وحكومة الوفاق الوطنية في البحر الأبيض المتوسط وأصبح لتركيا حدود شرعية في غرب المتوسط وتوجهت تركيا إلى الأمم المتحدة لتوثيق الاتفاقية.

ووفقًا لنص الاتفاقية، تم تحديد حدود الجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة بخط حدودي يبلغ 18.6 ميل (29.9 كم) بين تركيا وليبيا.

وتبلغ مساحة المنطقة الصالحة قانونيًا 189 ألف كم مربع.

تراخيص التنقيب في 7 مناطق

بعد الاتفاق التاريخي بين تركيا وليبيا، جاءت الخطوة المتوقعة في تاريخ 30 مايو/أيار 2020 حيث طلبت مؤسسة البترول التركية الحصول على تراخيص إضافية للتنقيب عن النفط في البحر الأبيض المتوسط في منطقتين، فضلًا عن 12 ميلًا من المياه الإقليمية التركية التي قد حصلت على ترخيص فيها مسبقًا، طالبة تراخيص جديدة لخمس مناطق أخرى خارج تلك المياه.

وأعلنت الإدارة العامة لشؤون التعدين والبترول عن هذا الطلب في الجريدة الرسمية يوم 30 مايو/أيار 2020.

90 يومًا انتهت

وعلى الصعيد نفسه، يحق لمديرية العامة لشؤون التعدين والنفط فترة تعليق مدتها 90 يوماً لكي توافق على طلب مؤسسة البترول التركية .

وبعد تقديم الطلب في 30 أيار/مايو، انتهت فترة التسعين يومًا وذلك اعتبارًا من 1 أيلول/سبتمبر ومن المتوقع أن تصدر ترخيصًا للمواقع السبعة في الأيام القادمة.

يشار إلى أنه عند إصدار التراخيص، ستذهب سفينة الأبحاث الزلزالية "أوروتش ريس" إلى المنطقة أولاً للبحث.

سيتم التنقيب عن النفط

من جانب آخر، ستزيد تركيا أيضًا قدراتها في مجال التنقيب عن النفط وأنشطة الحفر، التي قامت بتطويرها في شرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، لا سيما في ليبيا، وذلك بعد إصدار تراخيص المناطق السبعة.

وكجزء من الاتفاقية البحرية مع ليبيا، ستبدأ تركيا عملية التنقيب عن النفط المشترك في مشروع البترول التركي في المنطقة الواقعة بين جزيرة كريت وقبرص.

اكتشاف 8 مليارات من احتياطي البترول

وفقًا للتقرير الذي نشره المركز الأمريكي للمسح الجيولوجي في عام 2010 ، فإن الشرائط الساحلية في شرق البحر المتوسط لا تقدّر بثمن من حيث رواسب النفط والغاز.

وحسب الأبحاث تمّ اكتشاف 8 مليارات برميل من احتياطي البترول حول جزيرة قبرص و3.5 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي جنوب شرق جزيرة كريت وحول جزيرة قبرص .

أخبار جيدة قادمة

وتعليقًا على اكتشاف حقل غاز صقاريا، يؤكد الخبراء أنّ نتائج المسح الزلزالي إيجابية للغاية وتمّ اكشتاف طبقات مماثلة.

وأشار الخبراء أنّ الحفر يتم على عمق 2100 متر وسيستمر أيضًا الحفر على عمق أكثر من 3 آلاف متر، وبذلك ستكون هناك أنباء أخرى جيدة قريبًا من نفس المكان.

إرسال تعليق

0 تعليقات