ترجمة تركيا بالعربي - أذربيجان علاقاتنا مع تركيا تطورت بشكل ديناميكي في كافة المجالات




ترجمة تركيا بالعربي - أذربيجان علاقاتنا مع تركيا تطورت بشكل ديناميكي في كافة المجالات

وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بايراموف أعرب عن سعادته بجعل تركيا أول محطة خارجية له منذ تسلمه المنصب


 أكد وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بايراموف، أن علاقات بلاده مع تركيا تطورت بشكل ديناميكي في كافة المجالات وخاصة في المجال الاقتصادي.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، الثلاثاء، في العاصمة التركية أنقرة.


وأوضح بايراموف، أنه بحث مع نظيره التركي مواضيع عدة في جدول الأعمال وفق مفهوم "شعب واحد في دولتين".


وأشار أن العلاقات بين أذربيجان وتركيا تسير في طريق بغاية الأهمية، لافتا أن "حجم التجارة البنية العام 2019، ارتفعت بنسبة 33 في المائة مقارنة مع العام 2018".


وأفاد أن العام الجاري يعتبر عاما صعبا بالنسبة للاقتصاد العالمي، إلا أن الأشهر الخمسة الأولى شهدت زيادة في حجم التجارة بين باكو وأنقرة بنسبة 20 في المائة.


وذكر أن نحو ألفي شركة أذربيجانية تعمل في تركيا برأسمال قدره 18.1 مليار دولار.


وأعرب بايراموف عن سعادته بجعل تركيا أول محطة خارجية له منذ تسلمه المنصب منتصف يوليو/ تموز الماضي.


وأكد الوزير الأذربيجاني، أن أرمينيا هي "العقبة" أمام السلام الدائم في منطقة القوقاز، مضيفا أنه يجب حل المشكلة معها وفق مبدأ وحدة أراضي أذربيجان وسيادتها وحماية حدودها.


وذكر أن العلاقات بين أذربيجان وتركيا تأسست وفق مقولة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، "فرح أذربيجان فرحنا، وهمّها همّنا"، وقول الرئيس الأذربيجاني السابق حيدر علييف " شعب واحد في دولتين".


ولفت بايراموف أن تطوير وتعزيز العلاقات مع تركيا هي من الأهداف الرئيسية لسياسة الخارجية الاذربيجانية، مشيرا أنه بحث مع نظيره التركي التنمية الإقليمية ومشاريع الطاقة والنقل التي تساهم في تحقيق السلام والتطور في المنطقة.


وتطرق إلى مناقشته مشروع خط أنابيب غاز "تاناب" العابر للأناضول التي تهدف إلى زيادة القوة الإقليمية لأذربيجان وتركيا على الساحة الدولية.


وأشاد بموقف تركيا الداعم لأذربيجان وآخرها خلال اعتداء الجيش الأرميني، في 12 يوليو الماضي، بالمدفعية على القوات الأذربيجانية في منطقة "توفوز" الحدودية، مؤكدا أن البلدين يتعاونان ويدعمان بعضهما في مختلف القضايا الإقليمية والعالمية.


وأكد أن أذربيجان وشعبها يقفان دائما إلى جانب تركيا وشعبها، وأن هذه الوحدة ستستمر إلى الأبد وأن بناء المستقبل سيكون وفق هذا الأساس.


وأوضح بايراموف، أنه تم التوقيع على اتفاقيات تعاون في 241 مجالا، وسيتم التوقيع على اتفاقيات في 29 مجالا آخرا في المستقبل القريب.


وبيّن أن 4 آلاف شركة تركية تعمل في أذربيجان وقد ساهمت في الاقتصاد الأذربيجاني بقيمة 12.6 مليار دولار .


وشدّد أن البلدين يهدفان لرفع حجم التجارة البينية إلى 15 مليار دولار عام 2023، عبر مشاريع خط أنابيب غاز "تاناب" العابر للأناضول، ومشروع خط سكة حديد باكو - تبليسي – قارص، ومشروع خط أنابيب باكو- تبليسي - جيهان.

إرسال تعليق

0 تعليقات